28/02/2017
10:35 AM

قسم الاسرة والطفولة /عن القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

 

      الأسرة هي النواة الاولى للمجتمع وتمثل الأساس الاجتماعي في تشكيل وبناء شخصيات افراده حيث تضفي على ابنائها خصائصها ، وبذلك تعد الاسرة عنوان قوة تماسك المجتمع أوضعفه فهي تمثل الدرع الحصين لافرادها   ، لذلك يعتبر قسم علوم الأسرة والطفولة أحد العوامل الأساسية في الكيان التربوي وإيجاد عملية التطبيع الاجتماعي، وتشكيل شخصية الطفل، وإكسابه العادات التي تبقى ملازمة له طول حياته، فهي البذرة الأولى في تكوين النمو الفردي وبناء الشخصية، فالطفل في أغلب أحواله مقلّد لأبويه في عاداتهم وسلوكهم فهي أوضح قصداً، وأدق تنظيماً، وأكثر إحكاماً من سائر العوامل التربوية .

    ويطيب لنا في هذا الموقع  أن نرحب بكل طالباتنا اللاتي يخطون خطواتهن الجامعية داعين الله عز وجل أن يكلل خطواتكن بالنجاح والتوفيق ومما لا شك أن هذه المرحلة التي تعيشها أمتنا تتطلب منا العمل الشاق والجد والاجتهاد فالعالم لا يعترف إلا بالأقوياء فقط وأننا كآباء  وأمهات ومربيين نعقد عليكن الآمال لتحقيق التقدم فأنتن أمهات المستقبل القادرات على تحمل المسئولية والأمانة فواصلوا العمل وأدعو الله لكن بكل التوفيق والنجاح .

 
د. غيداء منصور عبد الوهاب
مشرفة قسم الاسرة والطفولة

 

 

الرؤية :

 

الارتقاء بمستوى الحياة الأسرية من خلال التفاعل الإيجابي مع المجتمع وفقا لاحتياجاته الحالية والمستقبلية في اطار من التعليم و البحث العلمي .

 

 

الرسالة :

 

وضع خطة تتميز بتحقيق الجودة الشاملة في مخلاتها وعملياتها ومخرجاتها وتنفيذها؛ لإعداد كوادر مؤهلة بمستوى عالٍ لخدمة المجتمع في كافة مؤسسات الأسرة والطفولة، ومنظمات وجمعيات حماية المستهلك، وميادين العمل الاجتماعية.

وإعداد كوادر مؤهلة علمياً وفكريا مع القدرة على صنع القرارات السليمة في مجالات علوم الأسرة والطفولة للوصول إلى أفضل الطرق وانسب الأساليب لتحقيق حياة عائلية أفضل.

 

الآهداف :

  •  
  • 1تدرس المهارات العلمية المنظمة للمشكلات التي تواجه الأسرة  والتوصل إلى أسبابها والعمل على علاجها.
  • 2-  تستطيع توجيه الأسرة لمصادر الخدمات المختلفة في المجتمع للانتفاع بها والاستفادة منها في حل مشاكلها .
  • 3- تنشر الوعي الأسري لإدراك المشكلة قبل وقوعها، مع الاسترشاد في هذا السبيل بنتائج البحوث والدراسات، مع الاستفادة من وسائل الأعلام المختلفة في تقديم الاستشارات والتوجيه بالرأي للمقبلين على الزواج بهدف تكوين الأسرة السعيدة  المترابطة.
  • 4-  ترسم خطط وأساليب التعاون مع المنظمات والهيئات الأخرى التي تعمل في ميادين الخدمة الاجتماعية من أجل حماية الأسرة وعلاج مشاكلها حتى يتحقق التكامل بين الخدمات التي تخدم  للأسرة.
  • 5- تقوم  بالدراسات والبحوث المرتبطة بالحياة الأسرية وعوامل استقرارها ونشر نتائج هذه البحوث واقتراح التوصيات الكفيلة بتدعيم كيان الأسرة وعقد الندوات والمحاضرات لتوعية الأسرة بأساليب التخطيط لاستقرارها، ورعاية أطفالها وتدعيم علاقاتهم معاً.
  • 6- تقدم المشورة إلى الراغبين في الزواج فيما يتصل باختيار شريك الحياة، والتخطيط لحياة أسرية معاصرة.
  • 7-تسهم  في تهيئة الجو الأسري المناسب الذي يحقق للأطفال تنشئة اجتماعية سليمة من خلال مشكلات الأسرية
  • 8- تنمي  الوعي لدى الأمهات وإكسابهن المهارات اللازمة في تنشئة أطفالهن التنشئة السليمة لهم
  • 9- تعمل  في ميدان رعاية الأسرة من خلال الزيارات الميدانية للحالات المترددة والمنقطعة، وحضور الندوات والمحاضرات والمشاركة في تنظيمها ومشاركة فريق العمل في بعض أدواره المهنية وذلك تحت إشراف مهني متخصص.
  • 10- الربط بين مخرجات القسم واحتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية .
  • 11- تكتسب  سمات الأم الواعية المثقفة التي تتحمل مسؤوليتها فى الرقى بأسرتها والنهوض بمجتمعها .

حساب قسم علوم الاسره والطفولة :

@familychildren1

 

 

 

 

 

 

 

اسرة وطفولة 1.png

اسرة وطفولة 1.png

 اسرة وطفولة2.png

 اسرة وطفولة2.png

اسرة وطفولة3.png

اسرة وطفولة3.png