28/02/2017
12:00 PM

المراكز والوحدات/وحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي/مبادئ الجودة الشاملة

تقوم الجودة الشاملة في أي قطاع  على عدد من المبادئ الأساسية من أهمها:

· الاعتماد على الأسلوب الجماعي التعاوني في إنجاز العمل اعتماداً على ما تمتلكه الموارد البشرية في المؤسسة من خبرات وقدرات و إبداعات.

· الاستمرار والمداومة على التحسين والتطوير ، فكلما تم إنجاز مستوى معين من الجودة تم التطلع إلى مستوى أعلى و أفضل منه.

· النهج الشمولي حيث يمتد التحسين والتطوير إلى كافة المجالات، كالأهداف العامة، والهياكل التنظيمية، و أساليب العمل ،والتحفيز، والنظم والإجراءات.

· العمل على جعل عدد الأخطاء في العمل عند أدنى حد ممكن، وذلك وفق مبدأ أداء العمل الصحيح من أول مرة وبدون أخطاء وهو ما يهدف إلى جعل التكلفة في الحد الأدنى، وفي ذات الوقت الحصول على رضا المستفيدين من العملية التعليمية.

· الحرص على حساب تكلفة الجودة داخل المؤسسة لتشمل كافة الأعمال المتعلقة بالخدمة المقدمة مثل:  تكاليف الفرص الضائعة، تكلفة الأخطاء، التقويم ،سمعة المؤسسة بين المستفيدين.